كيفية بدء عمل تنظيف: 8 خطوات بسيطة

By | يونيو 18, 2020

هل تفكر في بدء فكرة عمل شركة تنظيف؟ اقرأ هذا الدليل الصغير …

إذا كنت تبحث عن فكرة عمل منخفضة التكلفة أنه يمكنك الانطلاق بسرعة كبيرة إلى حد ما مع الحد الأدنى من النفقات ، فقد يكون إنشاء شركة تنظيف الخيار المثالي لك.

ومع ذلك – ضع في اعتبارك – لأنه بدء عمل بسيط إلى حد ما ، فإن المنافسة منتشرة ، مع هيمنة الصناعة على الكثير من المنظمات الصغيرة.

ستحتاج إلى أن تكون لديك رؤية واضحة حول المكان الذي تخطط فيه لوضع شركة التنظيف الخاصة بك في هذا السوق المزدحم إلى حد ما وأن تضع لنفسك مكانًا خاصًا لضمان ظهور شركتك الناشئة: تغطي أعمال التنظيف كل شيء من منظف واحد مع زوجين محليين العقارات للحفاظ عليها كل أسبوع ، إلى عمل تجاري كبير مع الآلاف من الموظفين على الكتب. هناك منظفات منزلية ، ومنظفات مكتبية ، ومنظفات في المستشفيات والمدارس ، ثم دعونا لا ننسى المنافذ الأخرى في هذه الصناعة مثل تنظيف السجاد والنوافذ والمركبات.

اقرأ خطواتنا الثماني البسيطة لبدء مشروع التنظيف الخاص بك على طريق النجاح.

1. تحديد نوع شركة التنظيف التي ستتخصص فيها (سكنية أو تجارية أو متخصصة؟)

هناك نوعان رئيسيان:

أعمال التنظيف السكنية – سيتضمن التنظيف السكني أو المنزلي تنظيف منازل الأشخاص (عادةً أثناء وجودهم في العمل) ويمكن أن تقوم بها بمجرد تأمين بعض العملاء. يمكنك في النهاية تعيين موظفين مع بناء قاعدة عملائك.
أعمال التنظيف التجارية – من أجل تنظيف العقارات التجارية ، ستحتاج إلى فريق من الأشخاص (ستميل العقارات إلى أن تكون مباني مكتبية كبيرة) وقد يكون دورك إداريًا أكثر من تنظيف الأرض.
ضمن هذين النوعين ، قد ترغب في مراعاة ما يلي:

التنظيف المتخصص – هناك الكثير من المنافذ ذات القيمة المحتملة لاستكشافها: من أعمال تنظيف النوافذ وأعمال تنظيف السجاد إلى تنظيف الأسطح أو غسيل السيارات / أعمال خدمة السيارات (كل ذلك يمكن القيام به كشركة تنظيف سكنية أو تجارية ).
ضع في اعتبارك مهاراتك (هل أنت مستعد للتنظيف كل يوم أو هل أنت أكثر ملاءمة للجانب الإداري لشركة تنظيف) وحيث توجد أفضل فرصة للسوق في المنطقة التي تريدها.

2. البحث في السوق

كما ذكرنا سابقًا – سيكون البحث في السوق المحتملة والديموغرافية المحلية عاملاً أساسيًا في تحديد نوع شركة التنظيف التي يجب أن تبدأ. إذا كنت تخطط لتشغيل مشروع تنظيف محلي ، فستحتاج إلى التأكد من أن الأشخاص في المنطقة المحلية قادرون ماليًا على الدفع مقابل شخص آخر للقيام بأعمالهم المنزلية ، وبالمثل بالنسبة للأعمال التجارية ، هل هناك عقود قابلة للتطبيق كافية للفوز؟ ستكون أبحاث السوق أيضًا أساسية في تحديد أسعارك (جرب التظاهر كعميل محتمل وتحاور حول المنافسة المحلية للتأكد من أن نقطة التسعير الخاصة بك تنافسية).

3. حدد نموذج عملك

من المهم منذ البداية التفكير في خططك طويلة المدى لشركة التنظيف الخاصة بك. إذا كنت تبحث عن نشاط تجاري يمكنك أن تنمو ببطء وبطريقة عضوية ويمكنك التحكم فيه على المدى الطويل ، فمن المحتمل أن يكون الذهاب إليه بمفرده معقولًا (ألق نظرة على نموذج خطة العمل لدينا لمساعدتك في وضع توقعات ). ومع ذلك ، لتحقيق تقدم مستمر (وإذا كنت قلقًا بشأن بعض عناصر إنشاء نشاط تجاري) ، يمكنك التفكير في الحصول على امتياز. هناك الكثير من الامتيازات في صناعة التنظيف بمتوسط ​​تكاليف مقدمة تبلغ حوالي 12000 جنيه إسترليني.

4. الميزانية المناسبة لمعداتك

يمكن أن تختلف تكاليف معدات التنظيف بشكل كبير. بالنسبة للمنظفات المنزلية ، يتم توفير المعدات في الغالب من قبل الأسر ، ولكن إذا كنت تفكر في إطلاق شركات تنظيف تجارية ، فهناك بعض المعدات الأساسية التي ستحتاج إلى الاستثمار فيها:

عربات المعدات – 250 جنيه إسترليني – 400 جنيه إسترليني لكل منها
مكنسة كهربائية احترافية – 100 جنيه استرليني فما فوق
آلة كنس – 200 جنيه استرليني – 2000 جنيه استرليني
فان – 3000 جنيه استرليني صعودا
من المهم أن تتأكد من أن أي نفقات عليك إنفاقها على المعدات ستتم مواجهتها في الأرباح.

5. إنشاء خطة تسويق

بالإضافة إلى بعض الإنفاق الأولي على المعدات – قد يكون من الضروري تخصيص بعض الميزانية للتسويق. يعد إنشاء قائمة عملاء من أصعب العناصر في تأسيس شركة تنظيف (وفي الواقع أي عمل خدمي).

اعتمادًا على طبيعة عملك ، قد تكون بعض الإعلانات التقليدية مثل القوائم المصنفة والمنشورات هي أفضل مكان للبدء – على الرغم من أنه يجدر التفكير في الاستثمار في بعض الإعلانات عبر الإنترنت أيضًا ، مثل الدفع بالنقرة ، خاصة إذا كنت تقدم خدمة متخصصة (وبالتالي يمكن أن تذهب لمصطلح بحث محدد مثل “Brentwood carpet cleaner”).

لا تخف من الخروج وتدق على بعض الأبواب – يمكن أن يكون التنظيف عملاً شخصيًا وقد يزداد احتمال اشتراك العملاء المحتملين إذا قابلوك وجهًا لوجه!

بمجرد إنشاء قائمة العملاء الخاصة بك ، قد ترغب في التفكير في شكل من أشكال نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) لمساعدتك على تتبع بيانات العملاء وتقديم العروض الترويجية للعملاء المخلصين.

6. تطوير علامة تجارية قوية وبناء سمعة

بمجرد بدء نشاطك التجاري وبدء اكتساب الزخم ، من المهم بناء علامة تجارية يمكنك أن تفخر بها – بصرف النظر عن أي إنفاق تسويقي – ستعتمد بشكل أساسي على كسب العملاء عبر الحديث الشفهي والتوصيات الشخصية. لبناء هوية العلامة التجارية ، من الجيد أن يكون لديك شعار مصمم وأن يكون لديك زي موحد لأي موظف يحمل علامة تجارية واضحة عليه. يمكن أن يساعد الاشتراك في المنظمات التجارية التي لديها معيار إلزامي للعضوية أيضًا في إنشاء سمعة مهنية ، بالإضافة إلى جعل العملاء الراضين لتقديم شهادات. حاول إنشاء USP لا يتعلق فقط بالسعر – وهو شيء يحدد بوضوح علامتك التجارية على أنها شركة تنظيف لن يتم نسيانها.

7. العمل على نظام دفع لإدارة التدفق النقدي (نقداً أم مدفوعاً مقدماً؟)

كما هو الحال مع أي عمل جديد ، يمكن أن يكون التدفق النقدي متقطعًا في البداية – ولكن خاصة بالنسبة للمنظفات المنزلية حيث يمكن للعملاء أن يكونوا غير موثوقين إلى حد ما من حيث مدى رغبتهم في ذلك ، مع مراعاة العطلات والأمراض وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، ستحتاج إلى العمل نظام دفع مع عملاء يناسبك. عادة يتوقع الناس أن يدفعوا نقودهم الأنظف نظيرًا لكل وظيفة ولكن بالنسبة لتدفقاتك النقدية قد ترغب في الإصرار على نظام دفع مسبق. قد يكون من المفيد أيضًا النظر في الخيارات المتاحة لقبول الدفع ببطاقة الهاتف المحمول.

8. التحقق من اللوائح والتدريب ذات الصلة

لا تحتاج إلى ترخيص لتشغيل شركة تنظيف ، ولكن الحصول على فحص السجلات الجنائية من CRB يمكن أن يؤدي فقط إلى تحسين صورتك (وصورة موظفيك) كمحترفين موثوق بهم. التدريب ليس أيضًا شرطًا أساسيًا ولكن بعض التدريب الأساسي مثل شهادة NVQ أو شهادة كفاءة عمال التنظيف يمكن أن يمنح مصداقية لعملك.

إذا كنت ستأخذ الموظفين ، فهناك عدد من اللوائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك. عادةً ما لا يتم دفع أجر التنظيف بشكل جيد – من المحتمل أن يتلقى موظفوك الحد الأدنى للأجور (حاليًا 7.50 جنيهًا إسترلينيًا اعتبارًا من 1 أبريل 2017) لذا ستحتاج إلى مواكبة الزيادات السنوية. ستكون مسؤولاً أيضًا عن تأمين مسؤولية صاحب العمل ، وإذا كنت تتولى وظائف تنظيف تجارية ، فستحتاج إلى الالتزام بلوائح نقل التعهدات (حماية التوظيف) – التي تنص على أنك عندما تحصل على عقد تنظيف مع مكتب أو مباني تجارية أخرى يجب عليك استخدام موظفيهم الحاليين. أخيرًا ، هناك عدد من لوائح الصحة والسلامة التي يجب مراعاتها ، نظرًا لأن التنظيف غالبًا ما يتضمن العمل مع مواد كيميائية قد تكون ضارة.